PERTANYAAN :
Apakah maksud dari ayat "Hai anak adam pakailah perhiasan mu ketika sholat ...") perhiasan disini apa?
JAWABAN :
Maqsud perhiasan dalam ayat di atas adalah " bagi orang yang shalat sunah memakai pakaian yang paling bagus sebagai bentuk menghiasi diri dan memperindah diri " :
الباجوري ١/١٣٩
ويسن للمصلي أن يلبس للصلاة أحسن ثيابه لظاهر قوله تعالى خذوا زينتكم عند كل مسجد وأن يصلي في ثوبين لخبر إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله أحق أن يزين له .
اعانةالطالبين ١/١٣٥
قوله: أن يلبس أحسن ثيابه) أي ويحافظ على ما يتجمل به عادة ولو أكثر من اثنين، لظاهر قوله تعالى: * (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد) * ولقوله (ص): إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه، فإن الله أحق أن يزين له
> Ical Rizaldysantrialit
Wa'alaikum salam. Ayat yang dimaksud adalah surat Al-A'rof ayat 31. Adapun maksud dari kata "Al-Ziinah" pada ayat tersebut adalah pakaian penutup aurat,yang kemudian dalam fiqh dikenal sebagai salahsatu syarat sah sholat. Wallahu a'lam
- Tafsir Ibnu Katsir
فقال الله تعالى : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) وقال العوفي ، عن ابن عباس في قوله تعالى ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) الآية ، قال : كان رجال يطوفون بالبيت عراة ، فأمرهم الله بالزينة - والزينة : اللباس ، وهو ما يواري السوأة ، وما سوى ذلك من جيد البز والمتاع - فأمروا أن يأخذوا زينتهم عند كل مسجد .
وكذا قال مجاهد ، وعطاء ، وإبراهيم النخعي ، وسعيد بن جبير ، وقتادة ، والسدي ، والضحاك ، [ ص: 406 ] ومالك عن الزهري ، وغير واحد من أئمة السلف في تفسيرها : أنها أنزلت في طوائف المشركين بالبيت عراة
Bani 'Amir jika melaksanakan thowaf mereka telanjang,maka turun ayat tersebut dengan perintah memakai "Al-Ziinah" menurut Ibnu Abbas yang dimaksud adalah menggunakan pakaian yang menutupi aurat. Wallahu a'lam.
- Tafsir Qurthuby :
الكتب - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة الأعراف - تفسير قوله تعالى " يا بني آدم خذوا زينتكم عند...
قوله تعالى يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين فيه سبع مسائل :
الأولى : قوله تعالى يابني آدم هو خطاب لجميع العالم ، وإن كان المقصود بها من كان يطوف من العرب بالبيت عريانا ; فإنه عام في كل مسجد للصلاة ; لأن العبرة للعموم لا للسبب . ومن العلماء من أنكر أن يكون المراد به الطواف ; لأن الطواف لا يكون إلا في مسجد [ ص: 170 ] واحد ، والذي يعم كل مسجد هو الصلاة . وهذا قول من خفي عليه مقاصد الشريعة . وفي صحيح مسلم عن ابن عباس قال : كانت المرأة تطوف بالبيت وهي عريانة
baca juga=> TAFSIR QS. AD-DHUHA AYAT 11 : CERITAKAN KENIKMATAN ?
Friday, May 11, 2018
MAKSUD MEMAKAI PERHIASAN KETIKA SHOLAT
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment