PERTANYAAN :
> Akang Syekher Mania
Kaos yang ada tulisan kaligrafi (Al-Qur'an) itu bagaimana hukumnya ?
JAWABAN :
Menulis lafadz Al-Qur'an pada baju hukumnya MAKRUH, namun Boleh dipakai.
و يكره كتب القران على حائط و لو لمسجد و ثياب و طعام و نحو ذلك، و يجوز هدم الحائط و لبس الثوب و اكل الطعام، و لا تضر ملاقاته ما فى المعدة بخلاف ابتلاع قرطاس عليه اسم الله تعالى فانه يحرم عليه قوله (و لبس الثوب) و لو مع الجنابة بجيرمى على الخطبب ١/٥٤٩مكتبة دار الكتب العلمية
" Dan dimakruhkan menulis Al-Qur'an pada dinding meskipun dinding masjid, pada pakaian, pada makanan dan sebagainya. Hukum merobohkan dinding, memakai baju dan memakan makanan yang terdapat tulisan Al-Qur'an adalah boleh. Tidak jadi masalah bila makanan tersebut bercampur dengan sesuatu yang ada dalam perut. Adapun menelan kertas yang di dalamnya tertulis Asma Allah adalah Haram ".
Jika kaos tersebut dipakai untuk ke wc, buang hajat tidak boleh sama seperti membawa sesuatu yang bertuliskan Al-qur'an, asma Allah atau asma Rosululloh
و لا تستصحب) اى لا تلزم (شيا) معظما و ان كتب بقلم هندى كان كان ( عليه اسم الله تعالى و رسوله) و حمله مكروه فيه و الخروف ليست معظمة لذاتها
مراقى العبودية ١١مكتبة دار احياء الكتب العربية
( فَوَائِدُ )يُكْرَهُ كَتْبُ الْقُرْآنِ عَلَى حَائِطٍ وَسَقْفٍ وَلَوْ لِمَسْجِدٍ وَثِيَابٍ وَطَعَامٍ وَنَحْوِ ذَلِكَ تحفة المحتاج في شرح المنهاج (2/ 158)
Menulis lafadz Al-Qur'an pada baju hukumnya MAKRUH, namun Boleh dipakai dan dibawa tidur walaupun dalam keadaan junub.:
.ويكره كتب القرأن على حائط ولو لمسجد و ثياب و طعام و نحو ذلك و يجوز هدم الحائط و لبس الثوب وأكل الطعام.الإقناع ١/٩٠ويحل لبس الثياب التي نقش عليها شيئ من القرأن والنوم فيها ولو للجنب. الباجوري ١/١١٧
Dan juga boleh menyentuh dan memegangnya dalam keadaan hadats :
.وأما ما كتب عليه شيئ من القرأن لا للدراسة كالدراهم الأحدية والثياب والعمامة والطعام والحيطان و كتب الفقه والأصول فلا يحرم مسه ولا حمله على الصحيح. روضة الطالبين ١/٢٦
Akan tetapi makruh baju tersebut dibawa ke WC :
.و يندب لداخل الخلاء أن يقدم يساره ويمينه لانصرافه بعكس المسجد وينحى ما عليه معظم من قرأن و اسم نبي أو ملك ولو مشتركا كعزيز واحمد ان قصد به معظم، قوله و ينحى أى يندب له أن ينحى أى يزيل منه الشيئ الذي كتب عليه معظم. إعانة الطالبين ١/١٠٨-١٠٩
baca juga: klik=> PERIHAL KATA "AMIN" DALAM SURAT AL-FATIHAH
No comments:
Post a Comment