Friday, May 11, 2018

TAFSIR QS AL BAQARAH AYAT 153 : SABAR DULU BARU SHALAT ATAU?


Meminta pertolongn terhadap maslah-masalah dengan bersabar maksudnya menahan hawa nafsu terhadap sesuatu yang tidak di sukai dan dengan sholat maksudnya menyendirikan sholat dengan dzikir karena mengagungkan keadaan sholat seperti dalam hadis bahwa ketika nabi SAW di hadapkan dengan suatu perkara maka beliau bergegas untuk sholat.namun ada yang mengatakan bahwa ayat ini khitobnya kepada qoum yahudi karena suatu perkara yang menggangu mereka dari kepercayaan yang menyesatkan mereka dan cinta kedudukan maka mereka di perintah untuk bersabar yaitu dengan berpuasa karena dengan berpuasa dapat memecahkan hawa nafsu dan dengan sholat karena sholat akan mewariskan kekhusyu'an dan terhindar dari sifat sombong.sesungguhnya sholat ituperkara yang berat kecuali bagi orang-orang yang khusu' maksudnya tetap keta'atanya kepada Alloh SWT.
 
45ـ {وَٱسْتَعِينُوا} اطلبوا المعونة على أموركم {بِٱلصَّبْرِ} الحبس للنفس على ما تكره {وَٱلصَّلَوٰةِ} إفرادها بالذكر تعظيما لشأنها وفي الحديث «كان صلى الله عليه وسلّم إذا حزَّبه أمر بادر إلى الصلاة» وقيل الخطاب لليهود لما عاقهم عن الإيمان الشره وحب الرياسة فأمِروا بالصبر وهو الصوم لأنه يكسر الشهوة والصلاة لأنها تورث الخشوع وتنفي الكبر {وَإِنَّهَا} أي الصلاة {لَكَبِيرَةٌ} ثقيلة {إِلا عَلَى ٱلْخَـٰشِعِينَ} الساكنين إلى الطاعة.تفسير الجلالين ج 1 ص 7-8
 
Hai orang-orang yang beriman mintalah pertolongan untuk akhirat kelak dengan bershabar dalam hal keta'atan dan cobaan dan dengan sholat,allah mengkhususkan sholat dengan dzikir karena berulang-ulangnya sholat dan keagunganya.sesungguhnya alloh bersama orang-orang yang bersabar.
 
153ـ {يَـٰۤأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا ٱسْتَعِينُوا} على الآخرة {بِٱلصَّبْرِ} على الطاعة والبلاء {وَٱلصَّلَوٰةِ} خصها بالذكر لتكررها وعظمها {إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلصَّـٰبِرِينَ} بالعون. تفسير الجلالين ج 1 ص 22
 
Sabar dan sholat termasu ciri ta'at kepada Alloh :
 
حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا آدم، قال: ثنا أبو جعفر، عن الربـيع، عن أبـي العالـية فـي قوله: وَاسْتَعِينُوا بـالصَّبْرِ والصَّلاةِ يقول: استعينوا بـالصبر والصلاة علـى مرضاة الله، واعلـموا أنهما من طاعة الله .تفسير القرطبي
 
Allah berfirman dalam al-Qur`an :
 
'' ﻭَﺍﺳْﺘَﻌِﻴﻨُﻮﺍ ﺑِﺎﻟﺼَّﺒْﺮِ ﻭَﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻭَﺇِﻧَّﻬَﺎ ﻟَﻜَﺒِﻴﺮَﺓٌ ﺇِﻟَّﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺨَﺎﺷِﻌِﻴﻦ ''
 
yang berarti : (dan mintalah pertolongan kalian semua dengan melakukan Sabar dan Shalat. Sesungguhnya shalat adalah hal yang berat (untuk didirikan) kecuali atas orang-orang yang takut (terhadap Allah)).
 
Dalam tafsir Mafatih al-Ghaib dijelaskan bahwa yang dimaksud dengan " ﺍﻟﺼﺒﺮ '' (al-Shabr; Sabar) di sini adalah '' ﺍﻟﺼﻮﻡ '' (al-Shaum; Puasa), karena orang yang berpuasa itu bisa sabar dari makanan dan minuman. Dan barangsiapa yang bisa menahan diri dari keinginan perut dan kemaluan maka hilanglah darinya kotoran-kotoran oleh karena cinta dunia.
 
Lantas apabila shalat telah berkumpul terhadanya maka hati menjadi terang dengan cahaya ma'rifat Allah swt. Dan sedangkan '' ﺍﻟﺼﻮﻡ '' (al-Shaum; Puasa) yang merupakan hal yang dimaksud dengan " ﺍﻟﺼﺒﺮ '' (al-Shabr; Sabar) dalam ayat tersebut itu didahulukan dari pada " ﺍﻟﺼﻼﺓ '' (al-Shalah; Shalat) itu karena pengaruh puasa untuk menghilangkan hal-hal yang tidak patut/tidak seharusnya terjadi, sementara pengaruh shalat itu untuk menghasilkan hal-hal yang patut/seharusnya terjadi. Maka dengan demikian sudah selayaknya upaya peniadaan didahulukan atas upaya pengadaan.
 
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ - ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ 2/74-75 :
ﻭﺛﺎﻧﻴﻬﺎ : ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻫﻬﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻷﻥ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺻﺎﺑﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ، ﻭﻣﻦ ﺣﺒﺲ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻦ ﻗﻀﺎﺀ ﺷﻬﻮﺓ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻭﺍﻟﻔﺮﺝ ﺯﺍﻟﺖ ﻋﻨﻪ ﻛﺪﻭﺭﺍﺕ ﺣﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻧﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﺳﺘﻨﺎﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺄﻧﻮﺍﺭ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻷﻥ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻓﻲ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻭﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺣﺼﻮﻝ ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻭﺍﻟﻨﻔﻲ ﻣﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺛﺒﺎﺕ ، ﻭﻷﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺼﻮﻡ ﺟﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺇﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺗﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺤﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻨﻜﺮ. ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ : 45 ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺗﻤﻨﻊ ﻋﻦ ﺍﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﺎﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺗﺨﺸﻊ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻳﺤﺼﻞ ﺑﺴﺒﺒﻬﺎ ﺗﻼﻭﺓ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻋﺪ ﻭﺍﻟﻮﻋﻴﺪ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻆ ﻭﺍﻵﺩﺍﺏ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ، ﻭﺫﻛﺮ ﻣﺼﻴﺮ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺃﻭ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﺭﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﻧﻔﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻴﻬﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺮﻳﺎﺳﺔ ، ﻭﻣﻘﻄﻌﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﻗﺒﻠﺔ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ. ﻭﻧﻈﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺍﺳﺘﻌﻴﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﺎﺑﺮﻳﻦ. ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ . 153 : ﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﺇﻧﻬﺎ. ﻓﻔﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻭﺟﻮﻩ ، ﺃﺣﺪﻫﺎ : ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻋﺎﺋﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺃﻱ ﺻﻼﺓ ﺛﻘﻴﻠﺔ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺎﺷﻌﻴﻦ . ﻭﺛﺎﻧﻴﻬﺎ : ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻋﺎﺋﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﺍﺳﺘﻌﻴﻨﻮﺍ . ﻭﺛﺎﻟﺜﻬﺎ : ﺃﻧﻪ ﻋﺎﺋﺪ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻣﺮ ﺑﻬﺎ ﺑﻨﻮ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻭﻧﻬﻮﺍ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ : ﺍﺫﻛﺮﻭﺍ ﻧﻌﻤﺘﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ. ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 122 ، 47 ، 40
 
Hai orang-orang yang beriman carilah pertolongan dari Allah pada setiap perkaramu dengan sabar atas apa yang menimpamu dan serta meninggalkan kemaksiatan dan sabar pada ketaatan,dan serta lakukan sholat yang mana sebab sholat hati bisa tentram dan juga bisa mencegah kemungkaran. Wallohu A'lam.
 
......يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ
 
Hai orang-orang yang beriman, jadikanlah sabar dan shalat sebagai penolongmu, sesungguhnya Allah beserta orang-orang yang sabar. Albaqoroh ayat 153
 
التفسير الميسر (1/ 167، بترقيم الشاملة آليا)
يا أيها المؤمنون اطلبوا العون من الله في كل أموركم: بالصبر على النوائب والمصائب، وترك المعاصي والذنوب، والصبر على الطاعات والقربات، والصلاة التي تطمئن بها النفس، وتنهى عن الفحشاء والمنكر. إن الله مع الصابرين بعونه وتوفيقه وتسديده
 
البحر المديد (1/ 192)
يقول الحقّ جلّ جلاله : {يا أيها الذين آمنوا استعينوا} على نيل رضواني وبرِّي وإحساني {بالصبر} على مشاق الطاعات وترك المعاصي والهفوات ، وبالصلاة التي هي أم العبادات ، ومحل المناجاة ومعدن المصافاة ، فيها تشرق شوارق الأنوار ، وتتسع ميادين الأسرار ، وهي معراج أرواح المؤمنين ومناجاة رب العالمين ، فإن تجرعتم مرارة الصبر فإن {الله مع الصابرين} ، وأعظم مواطن الصبر عند مفارقة الأحباب
 

No comments:

Post a Comment