PERTANYAAN :
tentang QS.Al-Waqiah ayat 79 : "laa yamassuhu illal muthohharun". Apakah ini bermakna dilarang menyentuh kitab al-Qur'an jika berhadats ? padahal al-Qur'an baru dibukukan pada masa khalifah Usman ra mohon pencerahannya
JAWABAN :
lihat tafsir surat al waqi'ah ayat 79 :
لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ
" Tiada yang menyentuhnya kecuali orang-orang yang disucikan ". Lihat kitab tafsir ibnu katsir :
تفسير ابن كثير
قَالَ ابْنُ جَرِيرٍ : حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى ، أَخْبَرَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ حَكِيمٍ - هُوَ ابْنُ جُبَيْرٍ - عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : ( لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) قَالَ : الْكِتَابُ الَّذِي فِي السَّمَاءِ .
وَقَالَ الْعَوْفِيُّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : ( [ لَا يَمَسُّهُ ] إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) يَعْنِي : الْمَلَائِكَةَ . وَكَذَا قَالَ أَنَسٌ ، وَمُجَاهِدٌ ، وَعِكْرِمَةُ ، وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، وَالضَّحَّاكُ ، وَأَبُو الشَّعْثَاءِ جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ ، وَأَبُو نَهِيكٍ ، وَالسُّدِّيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، وَغَيْرُهُمْ .
Ibnu jarir berkata telah menceritakan kepadaku ismail bin musa, telah mengkhabarkan kepada kami syarik dari hakim -yaitu bnu jubair- dari sa'id bin jubair dari ibnu abbas ( " tiada yang menyentuhnya kecuali orang-orang yang disucikan ") ibnu abbas berkata : " yaitu kitab yang ada di langit"
Al aufi berkata dari ibnu abbas : (" tiada yang menyentuhnya kecuali orang-orang yang disucikan ") maksudnya adalah malaikat.dan yang seperti itu anas, mujahid, ikrimah, said bin jubair, ad dhohak, abu sya'tsa', jabir bin zaid, abu nuhaik, as suddi, abdurrahman bin zaid bin aslam dan juga yang lainya berpendapat.
وَقَالَ ابْنُ جَرِيرٍ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، حَدَّثَنَا ابْنُ ثَوْرٍ ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ : ( لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) قَالَ : لَا يَمَسُّهُ عِنْدَ اللَّهِ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ، فَأَمَّا فِي الدُّنْيَا فَإِنَّهُ يَمَسُّهُ الْمَجُوسِيُّ النَّجِسُ ، وَالْمُنَافِقُ الرَّجِسُ . وَقَالَ : وَهِيَ فِي قِرَاءَةِ ابْنِ مَسْعُودٍ : " مَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ " . وَقَالَ أَبُو الْعَالِيَةِ : ( لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) لَيْسَ أَنْتُمْ أَصْحَابَ الذُّنُوبِ .
Ibnu jarir berkata : telah menceritakan kepada kami al a'la, telah menceritakan kepada kami ibnu tasur, telah menceritakan kepada kami ma'mar dari qotadah (" tiada yang menyentuhnya kecuali orang-orang yang disucikan ") qotadah berkata :" tiada yang menyentuhnya di sisi Allah kecuali orang-orang yang disucikan, adapun didunia maka orang majusi dan orang munafik yang najis juga menyentuhnya."
وَقَالَ ابْنُ زَيْدٍ : زَعَمَتْ كُفَّارُ قُرَيْشٍ أَنَّ هَذَا الْقُرْآنَ تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ ، فَأَخْبَرَ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّهُ لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ كَمَا قَالَ : ( وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ ) [ الشُّعَرَاءِ : 210 - 212 ] .
[ وَهَذَا الْقَوْلُ قَوْلٌ جَيِّدٌ ، وَهُوَ لَا يَخْرُجُ عَنِ الْأَقْوَالِ الَّتِي قَبْلَهُ .
وَقَالَ الْفَرَّاءُ : لَا يَجِدُ طَعْمَهُ وَنَفْعَهُ إِلَّا مَنْ آمَنَ بِهِ .
وَقَالَ آخَرُونَ : ( لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) أَيْ : مِنَ الْجَنَابَةِ وَالْحَدَثِ . قَالُوا : وَلَفْظُ الْآيَةِ خَبَرٌ وَمَعْنَاهَا الطَّلَبُ ، قَالُوا : وَالْمُرَادُ بِالْقُرْآنِ - هَاهُنَا - الْمُصْحَفُ ، كَمَا رَوَى مُسْلِمٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نَهَى أَنْ يُسَافَرَ بِالْقُرْآنِ إِلَى أَرْضِ الْعَدُوِّ ، مَخَافَةَ أَنْ يَنَالَهُ الْعَدُوُّ . وَاحْتَجُّوا فِي ذَلِكَ بِمَا رَوَاهُ الْإِمَامُ مَالِكٌ فِي مُوَطَّئِهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ : أَنَّ فِي الْكِتَابِ الَّذِي كَتَبَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لِعَمْرِو بْنِ حَزْمٍ : أَلَّا يَمَسَّ الْقُرْآنَ إِلَّا طَاهِرٌ . وَرَوَى أَبُو دَاوُدَ فِي الْمَرَاسِيلِ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ قَالَ : قَرَأْتُ فِي صَحِيفَةٍ عِنْدَ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : " وَلَا يَمَسُّ الْقُرْآنَ إِلَّا طَاهِرٌ " .
Ulama' yang lainnya berkata (" tiada yang menyentuhnya kecuali orang-orang yang disucikan ") maksudnya dari jinabat dan hadas.mereka berkata : " lafadz ayat tsb adalah khobar sedangkan maknanya adalah perintah."mereka berkata : " yang dimaksud dengan alqur'an disini adalah mushaf sebagaimana riwayat imam muslim dari umar sesungguhnya Rasululloh shoillallohu alaihi wasallam melarang bepergian ke negara musuh dengan membawa qur'ankhawatir di ambil msuh. mereka juga berhujjah dengan riwayat imam malik dlm kitab muwato'nya dari abduloh bin abu bakar bin muhammad bin amr bin hazm bah wasesunguhya dlm surat yang ditulis oleh Rasululloh shollalohu alaihi wasallam utk amr bin hazm " janganlah menyentuh alqur'an kecuali orang yang suci "abu dawud meriwayatkan dlm kitab marosil dari hadisnya zuhri berkata : " aku membaca dalam lembaran kepunyaan abu bakar bin mhammad bin amer bin hazm sesunggunya Rasululloh sholallohu alaihi wasallam berkata " janganlah menyentuh alqur'an kecuali orang yang suci.". Wallohu a'lam.
baca juga => TAFSIR QS. ANNISA 34 : DERAJAT LAKI-LAKI LEBIH TINGGI DARI WANITA
Saturday, May 12, 2018
TAFSIR QS AL WAQI'AH AYAT 79 : TIDAK BOLEH MENYENTUH ALQUR'AN ?
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment